عاجل | بشرى سارة من "التموين" لملايين المواطنين بشأن زيت الطعام (بيان رسمي)


الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 12:36 مساءً
زيت الطعام
زيت الطعام
أحمد رجب

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، في بيان رسمي لها، إن مصر لديها احتياطيات من الزيوت النباتية تكفي لمدة 7.5 شهر.

50 ألف طن من زيت عباد الشمس

وذكر البيان أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت على كمية 50 ألف طن من زيت عباد الشمس خام مستورد، لتصل مدة كفاية المخزون الاستراتيجي من زيت الطعام التمويني إلى سبعة شهور ونصف".

من جهة أخرى، أعلنت أمس شركة النيل للسكر المصرية المملوكة لرجل الأعمال، نجيب ساويرس، أنها تعاقدت على استيراد 80 ألف طن سكر خام بغرض تكريرها في مصانعها خلال الفترة بعد انتهاء موسم التكرير المحلي من محاصيل البنجر وحتى بداية الموسم المقبل في مارس 2024.

وأوضحت المصادر، أن الكميات المتعاقد عليها وصل الجزء الأكبر منها بالفعل، إذ بدا التوريد منتصف سبتمبر الماضي ويستمر حتى منتصف أكتوبر الجاري، وسيتم تكريرها لتسويقها في السوق المحلية بالكامل.

وأضافت المصانع أن هذه الكمية تأتي بالتوازي مع إعلان الحكومة لخطة استيراد تصل إلى مليون طن هذا العام، وفي سبيل زيادة حصتها التسويقية محليا مع ارتفاع الطلب على السكر.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية، في بيان لها الأسبوع الماضي، إنها ملتزمة تماما بالإفصاح عن أي صفقات أو ممارسات تبرمها، وذلك ردا على تقرير لرويترز في وقت سابق من هذا الأسبوع حول صفقة مباشرة لتوريد القمح شهريا.

وأضافت: "تلتزم الهيئة العامة للسلع التموينية بتأمين وتوفير مخزون استراتيجي آمن للسلع التموينية الأساسية، وتقوم الهيئة بشكل مستمر بمتابعة التحركات السعرية للسلع والعمل على استغلال مستويات الأسعار المنخفضة عالميا لتأمين متطلباتها مع التزامها التام بالإفصاح عن أيه صفقات أو ممارسات تبرمها الهيئة مع الغير".